Apr 11, 2010

اخبار الر ادعى : بيان عاجل ووقفة احتجاجية أمام السفارة الكويتية بالقاهرة بعد اعتقال مؤيدين للبرادعي في الكويت

نظم عدد من النشاط المصريين من جبهة التغيير وحركة شباب 6 أبريل وكفاية وقفة احتجاجية امام السفارة الكويتية بالقاهرة احتجاجا على اعتقال السلطات الكويتية لـ 30 مصريا من المؤيدين لللدكتور محمد البرادعي.

وشارك في الوقفة جميلة إسماعيل، وبثينة كامل، وكريمة الحفني.

وتقدم النشطاء بشكوى للسفير الكويتي بالقاهرة عبروا فيها عن استيائهم من تعامل السلطات الكويتية مع مؤيدي الدكتور البرادعي واعتقالهم.

وأغلقت قوات الامن الشوارع المحيطة بالسفارة، كما كثفت من التواجد الأمني في المنطقة.

وقام المحتجون بترديد هتافات بينها (عاملين علينا أسود وتتخطفوا على الحدود ) ( يسقط أمير الكويت ويسقط سفير الكويت ) ( مش هنسلم مش هنطاطى إحنا كرهنا الصوت الواطى) (ياحرية فينك فينك أمن الدولة بينا وبينك ) كما قام المتظاهرون بإتهام الكويت والسعودية بأنهموا يسيئون معاملة المصريين فى بلادهم ويعاملونهم أسوأ معاملة وأن المواطن المصرى لديهم ليس له أى ديه.

ومن جانبها قالت جميلة إسماعيل إن المظاهرة تأتي احتجاجا على ممارسات أجهزة الأمن الكويتية وقيامها باعتقال المصريين بسبب إعلانهم الانضمام لحملة البرادعي وأشارت الى أن المظاهرة أيضا نوع من الاحتجاج على ممارسات أجهزة الأمن العربية وممارساتها القذرة ضد المطالبين بالحرية والديمقراطية.

وعلى جانب أخر قال الاعلامى حمد قنديل المتحدث بإسم الجمعية الوطنية للتغيير التي يترأسها المدير المصري السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أنه إتصل بالسفير الكويتي بالقاهرة الدكتور رشيد الحمد ووافق على لقاء وفد من الجمعية وجارى تحديد الموعد مشيرا إلى أن السفير الكويتي أبلغه أنه لا يملك أي معلومات حول صدور قرار بإبعاد المعتقلين وترحيلهم للقاهرة.

وفي نفس السياق تقدم الدكتور حمدي حسن (أمين الإعلام بالكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب) بطلب إلقاء بيان عاجل بمجلس الشعب ضد رئيس مجلس الوزراء و وزير الخارجية حول اعتقال الشرطة الكويتية لعدد من المصريين المؤيدين للدكتور البرادعي والمنضمين للجمعية الوطنية للتغير.

وأشار إلى أن هذا تصرف لا يليق بل ويمس السيادة المصرية بشكل مباشر.

وقال حسن إن تأييد المصريين للرئيس مبارك أو للبرادعي أو لأي شخص آخر هو شأن مصري داخلي أصيل لا يجب أن تتدخل فيه دول أخرى باعتقال مؤيدين أو معارضين في هذا الخصوص، ويجب على الدولة المصرية ممثلة في الخارجية اتخاذ الخطوات الحاسمة واللازمة في مثل هذه المواقف، حيث إنها ممثلة ومدافعة عن كل المصريين وليس لمصالح المؤيدين فقط".

وقال النائب: إننا نسجل احتجاجًا مباشرًا على عدم تدخل الخارجية المصرية بالإجراءات الدبلوماسية والقانونية اللازمة للدفاع عن حق المصريين، مطالبًا باستدعاء السفير الكويتي بالقاهرة وإطلاق سراح المصريين المؤيدين للبرادعي.

وشدد حسن على أن السيادة المصرية لا تتجزأ وليست على مقاس أحد وليست لها سوى تفسير واحد أنها لكل المصريين.

يذكر أن أجهزة الأمن في دولة الكويت كانت قد داهمت اجتماعا للمصريين المقيمين بها من أنصار الجمعية الوطنية للتغيير واعتقلت حوالي 30 منهم، على خلفية اعتزامهم تدشين فرع للجمعية هناك.

وقال حمدي قنديل المتحدث الإعلامي باسم "الجمعية ": "إن المصريين المقيمين بدولة الكويت كانوا قد أعلنوا اعتزامهم تدشين فرع للجمعية الوطنية للتغيير بدولة الكويت لجمع توقيعات المصريين المقيمين هناك على التفويض الخاص بتوكيل البرادعي للمطالبة بتعديل الدستور".

وأضاف "لقد حدد المصريون بالكويت موعدا للاجتماع لإعلان تدشين الفرع في الخامسة من مساء اليوم الجمعة، لكن قوات الأمن الكويتية داهمت الاجتماع قبل اكتماله واعتقلت نحو 25 منهم ، إضافة إلى 5 آخرين كانت قد اعتقلتهم قبل وصولهم مكان الاجتماع".

No comments:

Post a Comment